معلومات قانونية( للتعريف بقانون الأسرة الكندي)

 

في إطار السعي لإدماج الوافدين الجدد في المجتمع الكندي من خلال تجسير فجوة المعرفة المتعلقة بمناحي الحياة في الوطن الجديد، وتأكيداً على القيم الإنسانية المشتركة التي تجمع البشر جميعاً من أجل أن تسود قيم المساواة والحريّة والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية .

يأتي هذا المشروع بالشراكة مع مركز الجالية العربية في تورنتو ACCT  لتقديم تعريف مبسط للقادمين الجدد الناطقين باللغة العربية بقانون الأسرة الكندي كمرحلة أولى من خلال إنتاج عدد من المواد البصرية الإبداعية بهدف التوعية بمواد القانون المرتبطة بحياتهم اليومية ،عبر  إلقاء الضوء على مساحات التلاقي والاختلاف بين القوانين الكندية ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء.

الأهداف:

  1. انتقاء وتبسيط القوانين والموضوعات المتعلقة بقوانين الأحوال الشخصية في التشريعات الكندية وخاصة تلك التي تهم الوافدين الجدد مثل قوانين الزواج والطلاق والعنف الأُسَري وتربية الأبناء.. وغيره.
  2. تحديد مواطن الاتفاق والاختلاف بين ما يطرحه القانون الكندي وما تنص عليه مبادئ الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بقوانين الأحوال الشخصية.
  3. تقديم بعض الحلول العملية للتقريب لتجنب الصدام المحتمل الذي قد ينتج بسبب عدم المعرفة.

الجمهور المستهدف:

القادمون الجدد الناطقون باللغة العربية

آليات التنفيذ:

  1. إنتاج محتوى مرئي  تعليمي (Info Graphic ) لتوصيل هذه الرؤية لفئات اجتماعية أوسع من خلال تبسيط  من ٥:٦ موضوعات اهتمام مرتبطة بقوانين الاسرة الكندية وتقديم المقاربة الإسلامية لتلك الموضوعات ورصد نقاط الاتفاق والاختلاف بين ما تنص عليه هذه القوانين وما تلزم به أحكام الشريعة وتقديم مقترحات للتعامل مع تلك الإشكاليات من خلال إنتاج محتوى بصري جذاب ومميز.
  2. تدشين حملة إعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج والتوعية بهذه الفيديوهات وفتح النقاش حول ما تتضمنه من أفكار وموضوعات .

القضايا المقترحة:

كمرحلة أولى

  • حماية الأطفال

كمرحلة ثانية

  • العنف الأسري

 

النتائج المتوقعة(المخرجات) في المرحلة الأولى

  1. انتاج ٥ -٦ فيديوهات انفوجرافيك مدة كل حلقة تتراوح بين ٣: ٥ دقائق
  2. إنتاج فيديو ترويجي عن المشروع وأهدافه ومخرجاته.
  3. تصميم فيديو ترويجي عن المشروع ككل مدته دقيقتان.
  4. تصميم Online Campaign على مواقع التواصل الاجتماعي يتم فيه نشر الفيديوهات المنتجة .